تم الانتقال الى الرابط التالي YMAAH.COM
يا هلا فيك ماودك تسجل عشان ينور
المنتدى بوجودك اسمع نصيحتي وسجل
تم الانتقال الى الرابط التالي YMAAH.COM
يا هلا فيك ماودك تسجل عشان ينور
المنتدى بوجودك اسمع نصيحتي وسجل
تم الانتقال الى الرابط التالي YMAAH.COM
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تم الانتقال الى الرابط التالي YMAAH.COM

مرحبا بك يا زائر نرجو ان تكون في تمام الصحة والعافية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الأجل والعمر

اذهب الى الأسفل 
+2
كلك..حركات
**قلب من ذهب**
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
**قلب من ذهب**
مشرفة العلم والمعرفة
مشرفة العلم والمعرفة
**قلب من ذهب**


عدد المساهمات : 977
الاحترام : الأجل والعمر 331010
عدد مرات الشكر على المواضيع : 3
مجموع نقاطي : 12296
تاريخ التسجيل : 25/02/2009

الأجل والعمر Empty
مُساهمةموضوع: الأجل والعمر   الأجل والعمر I_icon_minitimeالخميس أبريل 02, 2009 2:37 am

من كتاب الفروق اللغوية

57 الفرق بين الأجل والعمر(2): [الأجل: هو آخر مدة العمر المضروبة
(2) الاجل والعمر: لم تردا في نسخة خ: والمثبت من نسخة ط.ولهذا وضعت المادة المنقولة بين عقوفتين.وفي القاموس: العمر: الحياة.والأجل: غاية الوقت في الموت.والمادة في: الكليات 1: 59 و 3: 259، و (الاجل) في مجمع البيان 2: 272 414، و (العمر) فيه في 4: 403.وفي كشاف اصطلاحات الفنون للتهاوي 1: 121.وفي مفردات الراغب (الأجل: 10 والعمر: 518).وتحت كلام المصنف هنا نظر فإن تفرقته بين العمر والأجل على هذا الوجه لم أقف عليه، ولا سند قويا له من اللغة ولا من الاصطلاح.ويراجع في ذلك كتب التفسير العتمدة في قوله تعالى (الرعد: 39): " يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده ام الكتاب ".ويراجع تفصيل الطبرسي في مجمع البيان(3، 297 299) فيما رواه من وجوه تفسير الآية الكريمة، وهي ثمانية.
وقال في تفسير قوله تعالى (آل عمران 3: 145): " وما كان لنفس أن تموت إلا بإذن الله كتابا مؤجلا " معناه: " كتب الله لكل حي أجلا وقتا لحياته ووقتا لموته لا يتقدم ولا يتأخر.وقيل حتما مؤقتا وحكما لازما مبرما ".مجمع البيان(1: 515).
في علمه تعالى، فهو لا يتبدل.والعمر: هو ما يتبدل ويحتمل الزيادة والنقصان.وتوضيح المقام، وتقريب المرام يقتضي تقديم مقدمة في الكلام: وهي أن لله تعالى كتابين: كتاب مخزون محفوظ عنده، وهو المعبر عنه بأم الكتاب، وكتاب محو وإثبات وفيه البداء.

فإن الحكمة الالهية اقتضت أن يكون: يكتب عمر زيد مثلا: " ثلاثون سنة " إن لم يصل رحمه أو لم يدع، أو لم يتصدق مثلا، وستون: إن وصل، أو دعا، أو تصدق، فهو يطلع ملائكته أو رسله وأنبياء‌ه على العمر الاول منغير إعلامهم بالشرط، فإذا حصل الشرط بغير علمهم فيقولون: بد الله، وهو سبحانه لا يتغير علمه، وهذا هو معنى البداء.ويستأنس هذا الفرق بينهما في قوله تعالى(1): " وما يعمر من معمر ولا ينقص من عمره إلا في كتاب.."(2).
(2) قال في مجمع البيان 4: 404 نقلا عن الحسن البصري وغيره. " قيل هو ما يعلمه الله أن فلانا لو أطاع لبقي إلى وقت كذا، وإذا عصى نقص عمره فلا يبقى.فالنقصان على ثلاثة أوجه: إما يكون من عمر المعمر أو من عمر معمر آخر أو يكون بشرط " انتهي.وفصل القرطبي في تفسير هذه الآية (الجامع لاحكام القرآن 14: 332 334) وفيما نقله ما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما (وما يعمر من معمر) إلا كتب عمره كم هو سنة، كم هو شهرا، كم هو يوما، كم هو ساعة.
ثم يكتب في كتاب آخر: نقص من عمره يوم، نقص شهر، نقص سنة حتى يستوفي أجله.وقال سعيد بن جبير وهو راوي الخبر عن ابن عباس: فما مضى من أجله فهو النقصان وما يستقبل فهو الذي يعمره. فالهاء على هذا للمعمر ".وزاد في اثناء تفسير الآية: -
" وقيل: إن الله كتب عمر الإنسان مئة سنة إن أطاع، وتسعين إن عصى فأيهما بلغ فهو في كتاب.وهذا مثل قوله عليه الصلاة والسلام من أحب أن يبسط له في رعيبه وينسأله في أثره فليصل رحمه) أي أنه يكتب في اللوح المحفوظ عمر فلان كذا سنة فإن وصل رحمه زيد في عمره كذا سنة فبين ذلك في موضع آخر من اللوح المحفوظ أنه سيصل رحمه.
فمن اطلع على الاول دون الثاني ظن أنه زيادة أو نقصان ".ونقل في مكان آخر من تفسيره(9: 330).وقد أورد الحديث السابق قيل لابن عباس كيف يزاد في العمر والاجل فقال: قال الله عزوجل " هو الذي خلقكم من طين ثم قضي أجلا وأجل مسمى عنده " فالأجل الاول أجل العبد من حين ولادته إلى حين موته.والاجل الثاني يعني المسمى عنده من حين وفاته إلى يوم يلقاه في البرزخ لا يعلمه إلا الله.
فإذا اتقى العبد ربه ووصل رحمه زاده الله في أجل عمره من أجل البرزخ ما شاء.وإذا عصى وقطع رحمه نقصه الله من أجل عمره في الدنيا ما شاء. فيزيده في أجل البرزخ. فإذا تختم الاجل في علمه السابق امتنع الزيادة والنقصان لقوله تعالى: " فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون " فتوافق الخبر والآية.وهذه زيادة في نفس العمر وذات الاجل على ظاهر اللفظ في اختيار جبر الامة.والله أعلم.
وقوله في غير موضع: " فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون "(1)](اللغات)
والله أعلم .دمتم مع ودي و ورودي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كلك..حركات
مشرفة يمة نوره للشعر والخواطر
مشرفة يمة نوره للشعر والخواطر
كلك..حركات


عدد المساهمات : 1730
الموقع : saudi arabia
الاحترام : الأجل والعمر 111010
عدد مرات الشكر على المواضيع : 23
مجموع نقاطي : 13209
تاريخ التسجيل : 02/03/2009

الأجل والعمر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأجل والعمر   الأجل والعمر I_icon_minitimeالخميس أبريل 02, 2009 7:34 am

مشكــورهـ ع المــوزوع
الحلــو ..
ووربي يعـآفيتس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الماسه فريدة
مشرفة المنتدى الاسلامي
مشرفة المنتدى الاسلامي
الماسه فريدة


عدد المساهمات : 603
الموقع : دار بو متعب
الاحترام : الأجل والعمر 221010
عدد مرات الشكر على المواضيع : 13
مجموع نقاطي : 11973
تاريخ التسجيل : 20/02/2009

الأجل والعمر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأجل والعمر   الأجل والعمر I_icon_minitimeالخميس أبريل 02, 2009 4:36 pm

تسلمين حياتي ع الموضوع sunny
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفراشه
مشرفة حرية الفكر
مشرفة حرية الفكر
الفراشه


عدد المساهمات : 1294
الموقع : الرياض
الاحترام : الأجل والعمر 221010
عدد مرات الشكر على المواضيع : 6
مجموع نقاطي : 12694
تاريخ التسجيل : 25/02/2009

الأجل والعمر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأجل والعمر   الأجل والعمر I_icon_minitimeالجمعة أبريل 03, 2009 3:20 am

موضوع رائع جــداً ومفيد

جعله الله في موازييــــن حسناتك

الله يعطيك العافيــــه ع المجهود الرائــــع

لاتحرمينــــا من أبداعك أبـــداً

تقبـــــليـ تحيـــــاتيـ / الفراشــــه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
**قلب من ذهب**
مشرفة العلم والمعرفة
مشرفة العلم والمعرفة
**قلب من ذهب**


عدد المساهمات : 977
الاحترام : الأجل والعمر 331010
عدد مرات الشكر على المواضيع : 3
مجموع نقاطي : 12296
تاريخ التسجيل : 25/02/2009

الأجل والعمر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأجل والعمر   الأجل والعمر I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 22, 2009 8:43 pm

شكرالمروركم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
stOry girl
مشرفة اضحك على كيفيك
مشرفة اضحك على كيفيك
stOry girl


عدد المساهمات : 1152
العمر : 27
الموقع : الريـآآض
الاحترام : الأجل والعمر 111010
عدد مرات الشكر على المواضيع : 4
مجموع نقاطي : 12327
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

الأجل والعمر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأجل والعمر   الأجل والعمر I_icon_minitimeالجمعة أبريل 24, 2009 5:20 am

بسمـ آلله آلرحمن آلرحيمـ
طرح فـي قمـة الروعـه
وهذآ مآتعودنآهـ منكِ
^_^
وآصلـي آبدآعكـ ..
فنحن بنتضآآرهـ علـى
آحر مـن آلجمر
^_^
آيديكـ آلعآفيه ع آلطرح
ودي مع بآقة وردي..!ّ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
**قلب من ذهب**
مشرفة العلم والمعرفة
مشرفة العلم والمعرفة
**قلب من ذهب**


عدد المساهمات : 977
الاحترام : الأجل والعمر 331010
عدد مرات الشكر على المواضيع : 3
مجموع نقاطي : 12296
تاريخ التسجيل : 25/02/2009

الأجل والعمر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأجل والعمر   الأجل والعمر I_icon_minitimeالسبت أبريل 25, 2009 2:29 pm

شكرا على المرور الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جوري
المشرفة العامة
المشرفة العامة
جوري


عدد المساهمات : 477
الموقع : سعوديه وافتخر
الاحترام : الأجل والعمر 111010
عدد مرات الشكر على المواضيع : 3
مجموع نقاطي : 11734
تاريخ التسجيل : 12/04/2009

الأجل والعمر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأجل والعمر   الأجل والعمر I_icon_minitimeالأحد أبريل 26, 2009 7:15 am

الله يعطيك العافيــــه ع الموضوع

جعله الله في موازييــــن حسناتك

لاتحرمينــــا من أبداعك أبـــداً

تقبـــــليـ تحيـــــاتيـ / جـــوري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
**قلب من ذهب**
مشرفة العلم والمعرفة
مشرفة العلم والمعرفة
**قلب من ذهب**


عدد المساهمات : 977
الاحترام : الأجل والعمر 331010
عدد مرات الشكر على المواضيع : 3
مجموع نقاطي : 12296
تاريخ التسجيل : 25/02/2009

الأجل والعمر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأجل والعمر   الأجل والعمر I_icon_minitimeالأحد أبريل 26, 2009 5:34 pm

شكرا على مروركم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأجل والعمر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تم الانتقال الى الرابط التالي YMAAH.COM :: المنتديات العامه :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: